الرئيسية / شهر رمضان / الماء فى رمضان -طريقة وأوقات شرب الماء لتجنب الجفاف فى رمضان!

الماء فى رمضان -طريقة وأوقات شرب الماء لتجنب الجفاف فى رمضان!

يهتم كل أخصائيي التغذية و الأطباء بتخصصاتهم المختلفة بأهمية شرب الماء فى رمضان مع مرضاهم ويؤكدوا عليه بسبب الخوف من إصابة الشخص بالجفاف خلال نهار أو ليل رمضان يضطر وقتها لقطع صيامه و الإفطار ليس فقط في يوم الإصابة ولكن قد يمتد ذلك لعدة أيام تالية.

1450729107444

ماهي العلامات المبكرة التي تحدث لنا مع بداية حدوث جفاف في الجسم؟

يجب معرفة ما هى العلامات التى تبدى حدوث جفاف حتى نأخذ خطوات سريعة للعلاج و الوقاية من المضاعفات المتأخرة:

1-الشعور الشديد بالعطش.
2-اللون الداكن للبول.
3-الدوخة والصداع.
4-تعب عام.
5-جفاف  شديد في الفم و الشفتين واللسان.
6-نقص شديد في كمية البول اليومية عن المعتاد.
7-ارتفاع درجة حرارة الجسم عن ال37.5 درجة مئوية.

1450729121568

أما في حال تجاهل هذه العلامات فإن المضاعفات التي تحدث هي:

  1. تأثير على وظائف الكلى.
  2. بداية تكون حصوات بالكلى.
  3. تأثير على وظائف الكبد.
  4. حدوث خلل في المفاصل و العضلات.
  5. الإمساك الشديد.

الفئات الأكثر عرضة للجفاف خاصة مع الصيام والجو الحار وقلة شرب الماء فى رمضان :

1-المصاب بالحمى
2-الرياضة العنيفة
3-التعرض للشمس فترات طويلة
4-الأمراض المزمنة مثل السكر و الفشل الكلوي
5-المرضى في الغيبوبة
6-إصابات شديدة في الجلد مثل الحروق أو الالتهابات الشديدة فتسبب خسارة الماء من الجلد بسرعة

كيف نشرب الماء فى رمضان لتجنب كل تلك المشاكل ؟؟

  • أولا على الإفطار

  • اشرب قليلا من الماء :

يبدأ البعض إفطاره بتناول أربعة أكواب من الماء المثلج، وهذا يشكل صدمة فجائية للمعدة الفارغة منذ أكثر من 14 ساعة وانقباضات في المرئ. . والصحيح أن تبدأ إفطارك بكوب من الماء معتدل الحرارة، وذلك حتى لو كنت شديد العطش، مع تناول بضع تمرات مثلا. ثم وبعد مضي ربع ساعة  بإمكانك أن تشرب كوبا آخر، وبذلك فأنت تدخل السوائل تدريجيا إلى معدتك.

1450729120392

لا تشرب الماء المثلج:

الماء الشديد البرودة مؤذ، ومع أنه من غير المثبت علميا أنه يؤدي للانفلونزا أو التهاب الحلق (هذه خرافة شائعة) . اشرب الماء الفاتر متوسط البرودة، وهذا ينطبق أيضا على العصائر. أما إذا كنت مصرا على الماء المثلج فتناوله تدريجيا وعلى شكل رشفات،.

– نوّع مصادر الماء:

تناول شوربة الخضار وكوكتيل الفواكه الخالي من السكر. اشرب المشروبات الساخنة، كل البطيخ والشمام والفواكه الطرية الغنية بالماء. وبذلك أنت تحصل على الماء مع الفيتامينات المغذية والألياف المفيدة.

– قلل مأخوذك من الكافيين:

مدرة للبول، ويعني هذا أنك ستخسر الماء الذي تحصل عليه، ولو كان الوقت غير شهر رمضان فلا مشكلة، إذ بإمكانك شرب الماء في أية لحظة، ولكن الأمر مختلف في شهر الصيام. لذلك اعتدل في الكافيين.

1450565859066

     – قلل من الموالح كالمخللات والمكسرات والتسالي، فهي تشعرك بالعطش وتحتوي عادة على مقدار كبير من الصوديوم.

وقت السحور:

  •  أخّر السحور:

بهذه الطريقة ستتيح لجسمك الاستعداد للصيام حتى آخر لحظة، لذلك دعك من عادة تناول السحور قبل النوم، فعادة أنت لا تكون جائعا وقتها وتتناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة.

  • لا تشرب الماء فقط:

وهذه النقطة بحاجة لتوضيح، فكثيرون يعمدون في السحور إلى شرب كمية كبيرة من الماء قد تصل لثمانية أكواب (لترين من الماء)، والمشكلة هنا أن الجسم لديه آليات للتعامل مع المأخوذ المرتفع الفجائي من الماء، إذ تعمد الكليتان إلى زيادة إنتاج البول، وخلال ثلاث إلى أربع ساعات يطرح كل الماء كبول.

والنتيجة هنا أولا أنك سوف تشعر بالعطش بسرعة، وثانيا أنك تكون قد خسرت نوم الصباح، إذ ستستيقظ ما بين الفجر ووقت خروجك للعمل ثلاث مرات، وعندما تصل للدوام تكون عطِشا ومتعبا، والحل الملائم هو تناول أغذية غنية بالماء وتقوم بإفرازه في القناة الهضمية بشكل تدريجي، والخضار والفواكه هي الخيار الأمثل، ولذلك يجب أن يحتوي سحورك على سلطة خضراء (طماطم وخيار وخس) بالإضافة لفاكهة مثل التفاح أو الموز أو البرتقال. وتعطي هذه الأغذية الماء بشكل تدريجي في القناة الهضمية، ولذلك فأنت لا تشعر بالعطش طوال اليوم.

  • قلل الكافيين:

وهذه النصيحة أهم على السحور، وذلك حتى لا يزداد إفراز البول وفقدانك للماء>

عن في العضل

فريق من المتطوعين من الأطباء وخريجي وطلبة الكليات المختلفة, مهتمين بنشر الوعي الصحي في المجتمع ومحاربة الجهل والشائعات الخاطئة البعيدة كل البُعد عن الحقائق المثبتة علمياً. بدأت الفكرة بفريق مكون من خمسة أشخاص فقط, وعلي مدار عام كامل وصل عدد المتطوعين بالفريق إلى 60 متطوع ومتطوعة, وأكثر من مليون مشاهد لأعمالنا المستمرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*