الرئيسية / حلقات في العضل / إنقاذ الغريق -واجب إنسانى وليس طبى فقط !

إنقاذ الغريق -واجب إنسانى وليس طبى فقط !

يواجه الكثير منا عدة مواقف يتمنى لو أن يستطيع التصرف فيها ويكون عدم معرفته للتصرف الصحيح هو العائق. ولكن جاء الوقت لكى نمحو لحظات الندم وقلة المعرفة. ومن أصعب المواقف التى يقابلها الإنسان خاصة فى فصل الصيف هو حدوث حالة غرق ! حياة شخص على حافة الإنهيار ! ماذا ستفعل ؟! لكى تستطيع إنقاذ الغريق لابد من معرفة الطريقة الصحيحة لإنقاذه حتى لا تكون سبب فى هلاكه.

ماذا تفعل عند وجود شخص يغرق ؟

يجب التأكد من وجود نبض أو عدمه فى قلب هذا الشخص.

عن طريق الشريان الموجود فى الرقبة، ولكى تصل لهذا الشريان يجب تحريك اليد على الجانب الأيسر من الرقبة لتجد عضلة، يتم الضغط على هذه العضلة وهنا يوجد احتمالين لا ثالث لهما :

  1. إذا وُجد نبض فى المصاب فإنه على قيد الحياة .
  2. إذا لم يوجد نبض فيجب إنعاش عضلة القلب من جديد. وعدم وجود النبض فى القلب يدل على توقف العضلة وهنا أمامنا أربعة دقايق لإعادة النبض أو سوف يتوقف عمل المخ تماما !.

طريقة إنعاش عضلة القلب حتى يتم إنقاذ الغريق

  • يتم وضع إحدى اليدين على منتصف صدر المصاب ،واليد الأخرى فوقها بقوة مع فرد الجسم
  • يتم الضغط على صدر الغريق عدة مرات تصل لثلاثين مرة  وأن يكون الضغط على الصدر حتى يصل هذا الضغط لعضلة القلب فتقوم بضخ الدم للمخ ويستمر عمله.
  • لكى يصل الأكسجين للمخ يجب عمل تنفس صناعى للغريق بتحريك الرأس والذقن لأعلى وغلق الأنف وإعطاء نفس فى فم المريض مرتين . وللتأكد من وصول الهواء للرئتين نلاحظ إرتفاع صدر الغريق أثناء عمل التنفس الصناعى.
  • إذا لم يستعيد وعيه يتم عمل إنعاش القلب مرة أخرى والضغط على صدر الغريق حتى بستعيد وعيه. مع زيادة عدد مرات الضغط لتصل إلى 100 ضغطة فى الدقيقة الواحدة وهذا قريب من معدل النبض الطبيعى للقلب.
  • لا ننسى طلب الإسعاف للوصول فى الوقت المناسب ومن يساعد فى عمل إنعاش القلب وإنقاذ الغريق.

كيف نعرف أن المصاب استعاد وعيه ؟

إذا صدر من المصاب أى صوت أو حرك إيده هنا يكون المصاب قد استعاد وعيُه. وتمت عملية إنقاذ الغريق بنجاح .

 

 

عن في العضل

فريق من المتطوعين من الأطباء وخريجي وطلبة الكليات المختلفة, مهتمين بنشر الوعي الصحي في المجتمع ومحاربة الجهل والشائعات الخاطئة البعيدة كل البُعد عن الحقائق المثبتة علمياً. بدأت الفكرة بفريق مكون من خمسة أشخاص فقط, وعلي مدار عام كامل وصل عدد المتطوعين بالفريق إلى 60 متطوع ومتطوعة, وأكثر من مليون مشاهد لأعمالنا المستمرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*