الرئيسية / حلقات في العضل / شائعات حول المضادات الحيوية

شائعات حول المضادات الحيوية

من المعتقد عند معظم الناس أن المضادات الحيوية تسبب الهبوط ! ولكن هذا ليس له أى أسا من الصحة حيث أن المضادات الحيوية نفسها لا تسبب الهبوط ولكن هذا يكزن نتيجة مهاجمة المضاد الحيوي المسبب للمرض فى الجسم.

بعد مهاجمة المضاد الحيوي للميكروب، يموت هذا الميكروب تاركا أنواع معينة من السموم التى تتسبب فى إنخفاض ضغط الدم وإرتفاع فى درجة الحرارة. إذا مشكلة انخفاض ضغط الدم ليست بسبب المضاد الحيوى إنما من تأثير بعض الميكروبات التى تنهار بعد استخدام المضاد الحيوى. فبالتالى المضاد الحيوى لا يسبب هبوط ضغط الدم كما يعتقد البعض.

علاقة المضاد الحيوى بتناول الطعام

  1. عند تناول المضاد الحيوى يجب أولا استشارة الطبيب لتحديد وقت تناوله بالنسبة للأكل. حيث أنه توجد أنزاع كثيرة من المضادات الحيوية يتأثر امتصاصها وفعاليتها بوجود الطعام من عدمه فى المعدة.
  2. هناك أنواع من المضادات الحيوية ينصح بتناولها قبل الأكل وأنواع أخرى تؤخذ بعد الأكل حيت يتم تناولها على معدة خالية، ولكن هذا باستشارة الطبيب وليس بخبرات الأخرين.

هل استخدام المضاد الحيوى بالحقن أقوى من الأقراص ؟

  • اعتقاد البعض أن المضاد الحيوى بالحقن اسرع من الأقراص غير صحيح بالمرة ولا يوجد أساس علمى لهذه المعلومة.
  • تناول المضاد الحيوى بأنواعه المختلفة من حقن ،أقراص أو كبسولات تكون فى وقت محدد وتظهر فاعليته بعد مرور وقت محدد له.
  • فى الأغلب تكون الأقراص أفضل من الحقن لأن الأقراص تقلل من الأثار الجانبية وانتقال العدوى من خلال استخدام الحقن.
  • كما ينصح مرضى السكر وذوى المناعة الضعيفة باستخدام الأقراص فلها نفس تأثير الحقن دون وجود أى مشاكل.

هل أستطيع استخدام أكثر من مضاد حيوى فى نفس الوقت ؟

من الأخطاء الشائعة استخدام الناس لأكثر من ضماد حيوى فى نفس الوقت ظنا منهم أن ذلك يسرع من القضاء على الميكروب! ولكن جميع الدراسات تضع استراتيجية معينة لاستخدام المضادات الحيوية حيث لا يمكن فعل هذا إلا فى حالات معينة. هذه الحالات يكون فيها الميكروب مقاوم للمضاد الحيوى ويحتاج أكثر من نوع للقضاء عليه مثل الحالات المصابة بالدرن.

ونراعى عند استخدام نوعين من المضادات الحيوية عدم خلط النوعين فى نفس الحقنة، وأخد الحقنتين فى مكانين مختلفين لأن إذا حدث خلط بينهما سيمحى تأثير كل منهما الأخر كما يمكن الإصابة بأعراضهم الجانبية ولا تتم الاستفادة منهم نهائيا. هذا يحدث مع أغلب المضادات الحيوية لذلك يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ أى قرار فى مثل هذه الأمور.

عن في العضل

فريق من المتطوعين من الأطباء وخريجي وطلبة الكليات المختلفة, مهتمين بنشر الوعي الصحي في المجتمع ومحاربة الجهل والشائعات الخاطئة البعيدة كل البُعد عن الحقائق المثبتة علمياً. بدأت الفكرة بفريق مكون من خمسة أشخاص فقط, وعلي مدار عام كامل وصل عدد المتطوعين بالفريق إلى 60 متطوع ومتطوعة, وأكثر من مليون مشاهد لأعمالنا المستمرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*